محمد141 منتج فضى
عدد المساهمات : 251 نقاط : 27581 السٌّمعَة : 8 تاريخ التسجيل : 27/02/2010 العمر : 44 الموقع : https://osramontega.yoo7.com/montada-f1/
| موضوع: أسماء الشيطان وجنوده 2010-03-07, 05:43 | |
| --------------------------------------------------------------------------------
أسماء الشيطان وجنوده بسم الله الرحمن الرحيم
للشيخ احمد الزغبي ..
ولقد سمي الشيطان بعدة اسماء منها: ابليس: وهو اسم اعجمي عند الاكثر، وقيل مشتق من ابلس اذ أيئس قال ابن الانباري: لو كان عربيا لصرف كإكليل. قال الطبري رحمه الله انما لم يصرف وان كان عربيا لقلة نظيره في كلام العرب فشبهوه بالعجمي وتعقب بان ذلك ليس من موانع الصرف وبان له نظائر كاخريط واصليت واستبعد كونه مشتقا ايضا بانه لو كان كذلك لكان انما سمي ابليس بعد يأسه من رحمة الله لطرده ولعنه وظاهر القرآن انه كان يسمى بذلك قبل ذلك، كذا قيل ولا دلالة فيه لجواز ان يسمى بذلك باعتبار ما سيقع له، وصنف البخاري بابا سماه صفة ابليس وجنوده، ويقول الحق تبارك وتعالى: (الا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه). وفي حديث مسلم «عرش ابليس على البحر». عزازيل: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: «كان اسم ابليس حيث كان مع الملائكة عز ازيل ثم ابليس بعد». الحارث والحكم: وقيل من اسمائه الحارث والحكم الا اني لم اجد حديثا او اية يؤكد ذلك الا ان اسم الحارث والحكم قد قاله بعض اهل العلم. كنيته: وقيل ان كنيته التي يتكنى بها الشيطان «ابو مرة» وفي كتاب ليس لابن خولوية «كنيته» ابو الكرويين». على انه له اسماء اخرى ومن الاسماء التي اطلقت عليه الغلبان والستار والمذكور في القرآن الشيطان وابليس، وهذا يكفي والله اعلم حتى يثبت الدليل على صحة الأسماء الأخرى التي أطلقت عليه مم خلق الشيطان؟ والشيطان كبقية الجن خلق من نار والدليل قوله تعالى عن الشيطان: (انا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) وقوله تعالى: (والجان خلقناه من قبل من نار السموم) وقوله تعالى: (وخلق الجان من مارج من نار). وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خلقت الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم». وللاستفاضة في خلق الشيطان يرجع الى باب خلق الجن. جنود ابليس: يقول الحق تبارك وتعالى: (واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الاموال والاولاد). اي صح عليهم وسقهم من الجلبة بمعنى الصياح، يقال جلب على فرسه واجلب، اذا صاح به من خلفه، واستحثه للسبق او اجمع عليهم خيلك ورجلك، يقال اجلب على العدو بخيله، اي جمع عليه الخيل (بخيلك): اي بفرسانك الراكبين على الخيل (ورجلك) اي وبجندك المشاة... تمثل تسلطه عليهم بالاغواء والاضلال بقائد جند يفعل ذلك بعدوه للتمكن منه واهلاكه. (وجنوده) كأنه يشير بذلك الى حديث «اذا اصبح ابليس بث جنوده فيقول من اضل مسلما ألبسته التاج». وقوله صلى الله عليه وسلم «عرش ابليس على البحر فيبعث سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده، اعظمهم فتنة». وقال تعالى: (يراكم هو وقبيله) وقبيله: اعوانه من الشياطين وجنوده. ومن حديث ابن صائد المتقدم قوله صلى الله عليه وسلم ما ترى قال: آري عرشا على الماء او قال: على البحر وحوله الحيات.
عدل سابقا من قبل محمد141 في 2010-03-07, 05:44 عدل 1 مرات (السبب : تعديل) | |
|